اعتذر عن الاعطال الموجوده بقالب المدونة وعدم تجديد المواضيع لظروف خاصة وانشغالى قليلا بعيدا عن الانترنت وبدء الدراسه ربما يبعدنى اكثر لكنى باذن الله لن اغيب طويلا
لا تحرمونا من دعواتكم لنا ,, بالتوفيق جميعا

16‏/05‏/2011

العاهل السعودي يفتتح أكبر جامعة للفتيات في العالم

العاهل السعودي يفتتح أكبر جامعة للفتيات في العالم


افتتح العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، المدينة الجامعية لجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، التي تُعد أكبر جامعة نسائية في العالم، بتكلفة قدرت بأكثر من 20 مليار ريال، وعلى مساحة ثمانية ملايين متر مربع.
واستقل العاهل السعودي، فور وصوله إلى المدينة الجامعية قطار النقل الآلي، وقام بجولة على أرجاء الجامعة اطلع خلالها على منشآتها، كما استمع إلى شرح مفصل من وزير المالية عن المشروع ومراحله، وما اشتمل عليه من منشآت إدارية وتعليمية وسكنية وخدمية.
وقال وزير المالية إبراهيم بن عبد العزيز العساف في كلمته: إنّه تم تكليفه قبل سنتين ونصف للإشراف على جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، لتكون رمزًا لمشاركة المرأة وبناء الوطن، وألا يدخر مال أو جهد في سبيل تحقيق ذلك. وأضاف "إنّنا نحتفل الآن ببناء المدينة التي تعد أكبر مشروع على مستوى العالم من حيث الحجم والمكونات الذي انتهى في هذه المدة الوجيزة".
وقال: "إنّ المدينة تم بناؤها على مساحة 8 ملايين متر مربع وتبلغ مساحات المنفذة أكثر من 3 ملايين متر مربع تقريبًا، وستكون صرحًا علميًا، لما تضمه من قدرات بشرية ومراكز أبحاث طبية".
وأوضح العساف، أنّ المدينة تحتوي على خمسة عشر كلية في مختلف التخصصات النظرية والعلميّة، منها 5 طبية ومركز للأبحاث، ومركز لتنيمة المهارات السريرية الأكبر على مستوى العالم، إضافة إلى مكتبة تتسع لـ5 ملايين كتاب و4 آلاف طالب، ومركز مؤتمرات يستوعب 4 آلاف شخص، وجامع يتسع لـ4 آلاف مصلّ، ومنطقة سكنيّة من 1440 فيلا، وسكن للطالبات يستوعب 12 ألف طالبة، رُوعي فيها ذوو الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى مدينة رياضية تستوعب أكثر من 3 آلاف شخص.
أما عن البنية التحتية، فتحتوي على نفق للخدمات بطول 4.5 كم داخل المدينة الجامعية، ومحطة لمعالجة النفايات الصلبة، ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي، ومطبعة مركزية ومخازن وورش للصيانة، إضافة إلى محال تجارية وخدمات عامة.
من جهته، توجّه وزير التعليم العالي السعودي خالد بن محمد العنقري، بالشكر إلى العاهل السعودي على ما يوليه من اهتمام للتعليم في المدن الجامعية السعودية، مضيفًا زيادة القدرة الاستعابية وانتشارها في مختلف مناطق المملكة، وتحمل الدولة لـ50 % ممن يتم قبلوهم في الكليات والجامعات السعودية، وابتعاث آلاف المتخصصين للدراسة في أرقى الجامعات لمد أصول التواصل العلمي ومتابعة كل جديد في مجال العلم، وصولاً إلى تحقيق مركز ثالث دول العالم في مجال الابتعاث بعد الصين والهند.
من جهتها، أوضحت الدكتورة هدى بنت محمد العميل مديرة الجامعة أنّ هذه المدينة الجامعية تُعد انجازًا وصرحًا متميزًا من الملك عبدالله؛ لتأهيل وتعليم بنات هذا الوطن، ليفتح لهن آفاق جديدة ومتنوعة لخدمة مجتمعها، مشيرةً إلى أنّ الجامعة رؤى شمولية لا تقتصر على التأهيل الأكاديمي وحده، بل تمتد إلى العلمي والمهني، مشددةً على أنّ بناء الشخصية أسمى بناء وفق تعاليم ديننا وقيمنا وأخلاقنا.

تعليقات: 0

:)) ;)) ;;) :D ;) :p :(( :) :( :X =(( :-o :-/ :-* :| 8-} :)] ~x( :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق


تذكر قول الله نعالى :(مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).
يفضل كتابة التعليق باسم و اختر الاسم/عنوان URL و لا تعلّق كمجهول.
التعليق باللغة العربية الفصحي قدر الإمكان.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : مدونة سامكو